الجمعة 19 مايو 2023 | 02:54 م

أبو الغيط: التدخلات في بلادنا العربية لم تنتج سوى الدم

شارك الان

قال أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، أن هناك ملايين العرب لاجئين ونازحين، مشيرًا إلى أن هناك مأساة جديدة وهي مأساة الشعب السوداني، مطالبًا بوقف أعمال القتال بين الطرفين.
وشدد أبو الغيط في كلمته بالقمة العربية المنعقدة الآن بجدة، أنه يجب أن تعمل هذه القمة على وقف كل أعمال العنف الدائرة الآن في المنطقة العربية، موضحًا أنه يجب تفعيل حلولًا عربية لكل أزمات المنطقة، مرحبًا بالرئيس السوري بشار الأسد، ومطالبًا بضرورة حل الأزمة السورية وأن الحل السياسي هو الأمثل.
وأضاف، أن المنطقة العربية عانت من التدخلات الإقليمية في شئونها، ولم تنتج هذه التدخلات سوى الدم والفرقة، مشيرًا إلى أن اليوم كل شيء قد يتغير، مشيدًا بالتغير في العلاقات خاصة العلاقات العسودية الإيرانية، مؤكدًا أن ميثاق الأمم المتحدة شدد على عدم التدخل في الشئون الداخلية.
وتهدف قمة جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.
وتنعقد القمة في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة وفاقم الوضع الدولي المتأزم الراهن من الأزمات وهو ما يتطلب التدخل لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.
كما تشارك سوريا للمرة الأولى في القمة العربية، بعد انقطاع دام 12 عامًا بعد اسقاط عضويتها بالجامعة العربية على إثر أحداث 2011.